کد مطلب:58452 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:285

بشارة الأنبیاء بالنبی و صفته











ومن ذلك: بشارة موسی بن عمران علیه السلام به فی التوراة، فلقد حدّثنی من أثق به قال: مكتوب فی خروج النبی من ولد إسماعیل، وصفته

[صفحه 59]

هذه الاَلفاظ: لاشموعیل شمعشخوا هنی بیراخت اُوثو هربیث، اُتو هربتی واُتو بمادماد شینم آسور نسیئم وأنا تیتو الكوی كادل.

وتفسیره: إسماعیل قبلت صلاته، وباركت فیه، وأنمیته، وكثّرت عدده بولد له اسمه محمّد، یكون اثنین وتسعین فی الحساب، ساُخرج اثنا عشر إماماً ملكاً من نسله، واُعطیه قوماً كثیر العدد.

ومن ذلك: ما أخبر به الثقة أنه قرأ فی الاِنجیل ـ ذكره الشیخ أبو جعفر ابن بابویه رحمه الله فی كتاب كمال الدین وتمام النعمة ـ: «إنّی أنا الله الدائم الذی لا أزول، صدّقوا النبیّ الاُمیّ صاحب الجمل والمدرعة والتاج ـ وهی العمامة ـ والنعلین والهراوة ـ وهی القضیب ـ الاَكحل العینین، الصلت[1] الجبین، الواضح الخدّین، الاَقنی[2] الاَنف، المفلّج[3] الثنایا، كأنّ عنقه إبریق فضّة، كأنّ الذهب یجری فی تراقیه، له شعرات من صدره إلی سرّته، لیس علی بطنه وصدره شعر، أسمر اللون، دقیق المسربة[4] ، شثن الكفّ والقدم، إذا التفت التفت جمیعاً، وإذا مشی كأنّما ینقلع من صخر وینحدر من صبب، وإذا جاء مع القوم بذّهم، عرقه فی وجهه كاللؤلؤ، وریح المسك تنفح منه، لم یر قبله مثله ولا بعده، طیّب الریح، نكّاح للنساء، ذو النسل القلیل، إنّما نسله من مباركة لها بیت فی الجنّة، لا صخب فیه ولا نصب، یكفّلها فی آخر الزمان كما كفّل زكریّا اُمّك، له فرخان مستشهدان، كلامه القرآن، ودینه الاِسلام وأنا السلام، طوبی لمن أدرك زمانه، وشهد أیّامه

[صفحه 60]

وسمع كلامه».

فقال عیسی علیه السلام: «یا ربّ وما طوبی؟».

قال: «شجرة فی الجنّة إنّما غرستها بیدی، تظّل الجنان، أصلها من رضوان، ماؤها من تسنیم، برده برد الكافور، وطعمه طعم الزّنجبیل، من یشرب من تلك العین شربة لم یظمأ بعدها أبداً».

فقال عیسی علیه السلام: «اللّهم اسقنی منها».

قال: «حرام یا عیسی علی النبیّین أن یشربوا منها حتّی یشرب ذلك النّبی، وحرامٌ علی الاُمم أن یشربوا منها حتّی تشرب اُمّة ذلك النبیّ، أرفعك إلیّ ثم اُهبطك فی آخر الزمان لتری من اُمّة ذلك النبیّ العجائب، ولتعینهم علی اللعین الدجّال، اُهبطك فی وقت الصلاة لتصلّی معهم إنّهم اُمّة مرحومة»[5] .

ومن ذلك: حدیث سلمان الفارسی وأنّه لم یزل ینتقل من عالم إلی عالم ومن فقیه إلی فقیه، ویبحث عن الاَسرار، ویستدلّ بالاَخبار، وینتظر قیام سیّد الاَولین والآخرین محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم أربعمائة سنة حتّی بُشّر بولادته، فلمّا أیقن بالفرج خرج یرید تهامة فسبی. والخبر فی ذلك طویل مذكور فی كتاب كمال الدین[6] .

ومن ذلك: حدیث تّبع الملك وقوله: سیخرج من هذه ـ یعنی مكة ـ نبی یكون مهاجره یثرب، وأخذ قوماً من الیمن فأنزلهم مع الیهود بیثرب لینصروه إذا خرج، فهم الاَوس والخزرج.

وفی ذلك یقول تبع:

[صفحه 61]

شـهـدت عــلــــی أحـمـد أنـه
رسول مـن الله باریء الـنـسم


فــــلو مـدّ عـمـری إلــی عمره
لكنت وزیـراً له وابــن عــمّ


وكــنت عذابـــــاً علی المشركین
وأسقیــهم كأس خوف وغـمّ[7] .



صفحه 59، 60، 61.





    1. الصلت: الواضح. «لسان العرب 2: 53».
    2. القنا: احدیداب فی الاَنف، یقال رجل أقنی الاَنف وامرأة قنواء. «الصحاح ـ قنا ـ 6: 2469».
    3. المفلّج: الفلج فی الأسنان: تباعد ما بین الثنایا والرباعیات. «العین 6: 127».
    4. المسربة: شعرات تنبت فی وسط الصدر إلی أصل السرة. «العین 7: 249».
    5. كمال الدین: 159 و 18.
    6. كمال الدین: 161 و 21.
    7. كمال الدین: 170.